وسائل الإعلام

ليس لأي قطاع آخر القدرة على التعبئة أو توفير أنماط متنوعة من الأساليب للوصول إلى صناع القرار والجمهور العام كقطاع وسائل الإعلام. وتجعل هذه القدرة وسائل الإعلام شريكاً طبيعياً لليونسكو التي تتمركز أنشطتها في كل التحديات الرئيسية التي تواجه العالم اليوم بدءاً من توفير التعليم للجميع وإدارة تغير المناخ وصولاً إلى الدفاع عن حقوق الإنسان.

وتتخذ الشراكات مع وسائل الإعلام أشكالاً متنوعة فتخص المدى القصير وتكون مرتبطة بحدث ما أو المدى الطويل وتغطي قضية معينة أو في حقيقة الأمر أنشطة اليونسكو كافة.

وهكذا وضعت اليونسكو شراكات على المدى الطويل لتعزيز التراث العالمي مع آن آيتج كيو وهي أول قناة يابانية وجريدة انترناشيونال هيرالد تريبيون القارة بباريس. كما تعمل عن كثب مع وكالة الأنباء الصينية شينهوا وريا نوفوستي في الاتحاد الروسي التي تغطي جميع مجالات اليونسكو الأولوية. وفي عام 2012 عقدت المنظمة شراكة مع آرتي القناة الفرنسية الألمانية تتمثل في النسخة الأولى من اليوم الدولي لموسيقى الجاز كما عملت في نفس العام بالتعاون مع الصحيفة البرازيلية الرائدة جلوبو ومانايشي وهي واحدة من أكبر الصحف اليومية في اليابان على تبليغ رسائل اليونسكو الرئيسية لزعماء العالم الذين سيحضرون منتدى رييو زائد عشرين. وولدت الشراكة مع وكالة سيبا للتصوير معرض "رحلات إلى المدرسة" المشهود الذي أقيم في مقر الأمم المتحدة في نيويورك وفي اليونسكو في باريس والذي جال العالم في عام 2013.